يعد الشحن المتكرر والطويل للبطاريات الضخمة المكلفة منخفضة الكثافة من العقبات الرئيسية أمام تسويق المركبات الكهربائية (EV) على نطاق واسع، والذي يجب التغلب عليه لطرح بديل منافس للمركبات التي تعمل بالبنزين لنطاق مداه 300 ميل. يمكن حل هذه المشكلة من خلال تقنية نقل الطاقة اللاسلكية، المصنفة على أنها ثابتة وديناميكية، حيث يمكن شحن المركبات الكهربائية من خلال الحث الكهرومغناطيسي اللاسلكي دون الحاجة لتوصيلها بالكابل. لعمل نظام شحن ديناميكي للمركبات الكهربائية، هناك عدد من التحديات التي تحتاج إلى فحص دقيق. لإدارة الطاقة، يجب على كل مركبة كهربائية حجز خدمة الشحن الديناميكية التي تتطلب تخطيط الطريق ونظام الدفع الآمن، وكل هذا مع الحفاظ على خصوصية قادة المركبات الكهربائية. يهدف هذا الاقتراح إلى تطوير بنية تحتية شاملة للاتصالات والدفع الآمن لنظام الشحن الديناميكي للمركبات الكهربائية.
سيدرس هذا الاقتراح على وجه الدقة نظام مصادقة متكامل يعتمد على كل من التشفير وعلى نظام حجز للشحن الديناميكي يضمن الخصوصية لقائد المركبة الكهربائية. بالنظر إلى الاعتماد المتكرر للتزود بالطاقة بين المركبات الكهربائية والشبكة الكهربائية، سنقوم بدراسة نظام دفع فعال يعتمد على البلوكتشين يتيح إجراء عمليات شراء آمنة بين الأطراف المعنية بما في ذلك المرافق المركزية. يتماشى هذا المشروع مع رؤية قطر الوطنية 2030 ، حيث توجد حملة متزايدة لدفع المركبات الكهربائية لتصبح جزء أسطول قطر الوطني الذي يدعم الاقتصاد الأخضر القائم على الطاقة المتجددة. من المتوقع أن تغطي المركبات الكهربائية أسطول المواصلات العامة، مثل: الحافلات وسيارات الأجرة وغيرها، وهذا يدعم وبقوة مع برنامج قطر الذكية تسمو. سيصبح ذلك مهماً بشكل خاص لتوفير خدمات نقل حديثة وموفرة للطاقة للمواطنين في قطر، وخاصةً مع العدد الكبير من السائحين الذين سيحضرون كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 .