يهدف المشروع إلى تطوير منصة لامركزية لتداول الطاقة لشحن المركبات الكهربائية (EV) عن طريق توظيف تيكنولوجيا البلوكشين لتمكين بناء منصة آمنة و فعالة.  في سيناريو يكون فيه مُنتِج الطاقة المحلي (EP) قادراً على تزويد محطات الشحن العامة بالطاقة المتجددة باسخدام شبكات الكهرباء الذكية. يستطيع سائقوا المركبات الكهربائية شراء طاقة لشحن مركباتهم بشكل مباشر من المُنتجين المحليين باستخدام منصة التدوال التي قمنا بتصميمها. حيث تتولى المنصة الإدارة والتخطيط لعملية الشحن بشكل لحضي بدون الحاجة إلى وسيط. إن المنصة تتصف بصفتين تمهد لتبني سريع على أرض الواقع وهما كالاتي :

  1. بالرغم من أن المنصة مبنية باستخدام تيكنولوجيا البلوكشين الحديثة نسبياً، إلا أنها تدعم نظام الفواتير والقياس المستخدمة حالياً من قبل شركات الكهرباء. وذلك لتجنب إحداث تغيير جذري وكبير في البُنى التحتية الحالية.
  2. تتبى المنصة مخطط تسعير جديد يعتمد على آلية مزاد السعر الثاني (second-price auction mechanism) للتأكد من تحقيق الفائدة القصوى لكلا الطرفين ( مُنتج الطاقة والمستهلك). ومخطط التسعير هذا يوفر توافق في الحوافز و يمنع السلوك الانتهازي بين المنتجين والمستهلكين.
project-images

لتقييم والتأكد من فاعلية منصة التداول المقترحة، قمنا بتطوير إطار اختباري(Framework)  باستخدام تقنية البناء الإفتراضي الخفيف (lightweight virtualization) وذلك لمحاكاة شبكة بلوكشين خاصة (Private Ethereum blockchain network). قيم النتائج تشير إلى أن المنصة يمكنها تحقيق إنتاجية بمعدل 350 عملية تجارية/ الثانية . و بمتوسط 3 ثوان للعملية الواحدة. إن هذه النتائج توضح قدرة شبكة الإثيريوم (Ethereum) على دعم كم هائل من عمليات شحن المركبات الكهربائية في المدن المزدحمة في ساعات الذروة. 

Parallax Parallax